ال حمد بعرابة ابيدوس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ال حمد بعرابة ابيدوس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» هام جدا بالغ الاهميه الان وبس
الإثنين مايو 20, 2013 7:26 pm من طرف زائر

» شرح مصور عمل خانة او حقل اضافى صورى فى البيانات الشخصية للاعضاء تطلب منة عند التسجيل
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:42 pm من طرف Admin

» شرح اظهار خانة الابراج فى البيانات الشخصية
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:35 pm من طرف Admin

» شرح بالصور لطريقة عمل خانة اضافية تظهر فى البيانات الشخصية عد الاعضاء وتطلب منهم عند التسجيل
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:33 pm من طرف Admin

» شرح تشغيل نافذة الرد السريع فى اسفل المنتدى
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:30 pm من طرف Admin

» شرح تفعيل عضويات الاعضاء الجدد المسجلين فى المنتدى
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:28 pm من طرف Admin

» شرع اعطاء رتبة لعضو فى منتديات احلى منتدى
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:25 pm من طرف Admin

» الفرق بين الرتبة الخاصة والرتبة العامة
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:23 pm من طرف Admin

» شرح عمل رتبة لاحلى منتدى
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:22 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
فتحات العرب

شاطر | 
 

 تنكير حديث صوتان ملعونان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar


ذكر الاسد

الثور
عدد المساهمات : 594
نقاط : 1726
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 07/08/1997
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 19
الموقع : ahlamontada
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: تنكير حديث صوتان ملعونان    السبت سبتمبر 03, 2011 7:47 am

تنكير حديث صوتان ملعونان
[size=16]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبعد

فهذا تخريج لحديث قد تلقاه الخطباء والوعاظ بالتريد له على المنابر ، وقد
حسنه شيخنا العلامة الألباني رحمه الله تعالى ؛ لكن عند إمعان النظر فيه
وجمع طرقه ، وجدنا أن الحديث غير ما قال رحمه الله تعالى وهذا هو تفصيل ذلك
.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة "
قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في كتابه (تحريم أدوات الطرب واللهو ) :
أخرجه البزار في " مسنده " ( 1 / 377 / 795 - كشف الأستار ) : حدثنا عمرو
بن علي: ثنا أبو عاصم: ثنا شبيب بن بشر البجلي قال: سمعت أنس بن مالك يقول:
فذكره ، ومن طريق أبي عاصم - واسمه الضحّاك بن مخلد - أخرجه أبو بكر
الشافعي في " الرباعيات " ( 2 / 22 / 1 - مخطوط الظاهرية ) ، والضياء
المقدسي في " الأحاديث المختارة " ( 6 / 188 / 2200 ، 2201 ) .
وقال البزار :
" لا نعلمه عن أنس إلا بهذا الإسناد " .
قلت: ورجاله ثقات كما قال المنذري ( 4 / 177 ) وتبعه الهيثمي ( 3 / 13 )
لكن شبيب بن بشر مختلف فيه ، ولذلك قال الحافظ فيه في " مختصر زوائد البزار
" ( 1 / 349 ) :
" وشبيب وثق " . وقال في " التقريب " :
" صدوق يخطئ " .
قلت : فالإسناد حسن ، بل هو صحيح بالتالي .
وتابعه عيسى بن طهمان عن أنس .
أخرجه ابن سماك في " الأول من حديثه " ( ق 87 / 2 - مخطوط )
وعيسى هذا ثقة من رجال البخاري كما في " مغني الذهبي " ، وقال العسقلاني :
" صدوق أفرط فيه ابن حبان ، والذنب فيما استنكره من غيره " .
فصح الحديث والحمد لله . انتهى كلام الشيخ الألباني
ونقول ولله الحمد والمنة : بل الحديث منكر وذلك من وجوه :
الوجه الأول : ضعف شبيب بن بشر البجلي
فقد لينه أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل لابنه .
وقال عنه ابن حبان في الثقات : يخطئ كثيرا
وقد وثقه ابن معين .
وقال عنه الحافظ في التقريب : صدوق يخطئ كثيرا .
وهذا منه جمعا بين قول أبي حاتم وبين قول ابن معين .
ولكن الجرح مقدم على التعديل ، وجرح أبي حاتم وابن حبان مقدم على تعديل ابن معين . فلا يحتج بحديث من هذا شأنه
والشيخ الألباني رحمه الله لم يذكر لنا باقي السند قبل عيسى بن طهمان .
الوجه الثاني : أن شبيب بن بشر قد خالف ثابت البناني في هذا الحديث ، وثابت ثقة .
فقد روى البخاري هذا الحديث وفيه قصة فقال رحمه الله : (1303) حَدَّثَنَا
الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ،
حَدَّثَنَا قُرَيْشٌ هُوَ ابْنُ حَيَّانَ ، عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ
مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَيْفٍ الْقَيْنِ ، وَكَانَ
ظِئْرًا لإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلام ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيمَ فَقَبَّلَهُ وَشَمَّهُ ،
ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ
فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
تَذْرِفَانِ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ : وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ !!
فَقَالَ : يَا ابْنَ عَوْفٍ إِنَّهَا رَحْمَةٌ ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْرَى
فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ
وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ وَلا نَقُولُ إِلا مَا يَرْضَى رَبُّنَا ، وَإِنَّا
بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ
رَوَاهُ مُوسَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ المُغِيرَةِ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ
أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ .
وليس في هذا الحديث قصة النهي المذكورة .
الوجه الثالث : قول البزار : لا نعلمه عن أنس إلا بهذا الإسناد
يدل على غرابة الحديث ، وتفرد شبيب به ، ومخالفته لثابت البناني .
الوجه الرابع : وقول الشيخ الألباني : تابعه عيسى بن طهمان
فإن عيسى فيه مقال معروف
قال الذهبي في " الميزان " (5/379) :
عيسى بن طهمان عن أنس بن مالك وهو كوفي أصله من البصرة حدث عنه ابن
المبارك ويحيى بن آدم وقبيصة وثقه أبو داود وغيره وقال النسائي وابن معين
وأبو حاتم : لا بأس به
ذكره ابن حبان في الضعفاء فقال : لا يجوز الاحتجاج بما يرويه .
وقال ابن الجوزي في " الضعفاء والمتروكين " (2642 ) :
قال ابن حبان : يتفرد بالمناكير عن أنس لا يجوز الاحتجاج بخبره .
ونص كلام ابن حبان في المجروحين : (700 ) :
ينفرد بالمناكير عن أنس ، ويأتي عنه بما لا يشبه حديثه كأنه كان يدلس عن
أبنان بن أبي عياش ويزيد الرقاشي عنه ، لا يجوز الاحتجاج . أ ـ هـ
ـ وللحديث طريق آخر : أخرجه أبو داود الطيالسي (1683) وابن أبي شيبة (3/63)
والترمذي (1005) ، والبيهقي في السنن الكبرى (4/19) والطحاوي في شرح
الآثار (4/293) وعبد بن حميد في مسنده (1006) وغيرهم من طريق محمد بن عبد
الرحمن بن أبي ليلى عن عطاء بن أبي رباح عن جابر بن عبد الله قال : أخذ
النبي صلى الله عليه وسلم بيد عبد الرحمن بن عوف فخرج به إلى النخل ، فأتي
بإبراهيم وهو يجود بنفسه فوضع في حجره فقال : يا بني لا أملك لك من الله
شيئا وذرفت عينه
فقال له عبد الرحمن تبكي يا رسول الله أو لم تنه عن البكاء !!
قال : إنما نهيت عن النوح عن صوتين أحمقين عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان
، وصوت عند مصيبة ، خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان ، إنما هذه رحمة ومن لا
يرحم لا يرحم ، يا إبراهيم لولا أنه أمر حق ووعد صدق وسبيل ماتية ، وأن
أخرانا لتلحق أولانا ؛ لحزنا عليك حزنا أشد من هذا ، وانا بك لمحزونون ،
تبكي العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب .
ومحمد بن عبد الرحمن
قال الحافظ في التهذيب (9/269) :
قال أبو طالب عن أحمد : كان يحيى بن سعيد يضعفه
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه : كان سيء الحفظ مضطرب الحديث ، كان فقه بن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه
وقال مرة : بن أبي ليلى ضعيف ، وفي عطاء أكثر خطأ
وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة : ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من أبي ليلى
وقال روح عن شعبة : أفادني بن أبي ليلى أحاديث فإذا هي مقلوبة وقال
الجوزجاني عن أحمد بن يونس : كان زائدة لا يحدث عنه وكان قد ترك حديثه ...
وقال العجلي : كان فقيها صاحب سنة صدوقا جائز الحديث ، وكان عالما بالقرآن ،
وكان من أحسب الناس وكان جميلا نبيلا وأول من استقضاه على الكوفة يوسف بن
عمر الثقفي
وقال بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين : ليس بذاك
وقال أبو زرعة : ليس بالقوي
وقال أبو حاتم : محله الصدق كان سيئ الحفظ شغل بالقضاء فساء حفظه ، لا يتهم
بشيء من الكذب ؛ إنما ينكر عليه كثرة الخطأ يكتب حديثه ، ولا يحتج به وهو
والحجاج بن أرطاة ما أقربهما
وقال النسائي : ليس بالقوي
قال بن حبان : كان فاحش الخطأ رديء الحفظ فكثرت المناكير في روايته ، تركه أحمد ويحيى
وقال الدارقطني : كان رديء الحفظ كثير الوهم
وقال بن جرير الطبري : لا يحتج به
وقال يعقوب بن سفيان : ثقة عدل ، في حديثه بعض المقال لين الحديث عندهم
وقال صالح بن أحمد عن بن المديني : كان سيء الحفظ واهي الحديث
وقال أبو أحمد الحاكم : عامة أحاديثه مقلوبة
وقال الساجي : كان سيئ الحفظ لا يتعمد الكذب ، فكان يمدح في قضائه فأما في
الحديث فلم يكن حجة ، قال : وكان الثوري يقول : فقهاؤنا بن أبي ليلى وابن
شبرمة
وقال بن خزيمة : ليس بالحافظ وأن كان فقيها عالما . أ ـ هـ
فمثل هذا لا تقوم به الحجة ولا يصلح حديثه أن يكون شاهدا .
فثبت بذلك ضعف الحديث ؛ بل نكارته والله أعلم .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
منقول من منتديات
حراس السنة
بعنوان
حول حديث صوتان ملعونان
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-hamd.yoo7.com
 
تنكير حديث صوتان ملعونان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال حمد بعرابة ابيدوس :: اسلاميات :: السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: