ال حمد بعرابة ابيدوس
قصة نبى الله الياس علية السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة نبى الله الياس علية السلام 829894
ادارة المنتدي قصة نبى الله الياس علية السلام 103798
ال حمد بعرابة ابيدوس
قصة نبى الله الياس علية السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة نبى الله الياس علية السلام 829894
ادارة المنتدي قصة نبى الله الياس علية السلام 103798
ال حمد بعرابة ابيدوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال حمد بعرابة ابيدوس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» هام جدا بالغ الاهميه الان وبس
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالإثنين مايو 20, 2013 7:26 pm من طرف زائر

» شرح مصور عمل خانة او حقل اضافى صورى فى البيانات الشخصية للاعضاء تطلب منة عند التسجيل
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:42 pm من طرف Admin

» شرح اظهار خانة الابراج فى البيانات الشخصية
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:35 pm من طرف Admin

» شرح بالصور لطريقة عمل خانة اضافية تظهر فى البيانات الشخصية عد الاعضاء وتطلب منهم عند التسجيل
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:33 pm من طرف Admin

» شرح تشغيل نافذة الرد السريع فى اسفل المنتدى
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:30 pm من طرف Admin

» شرح تفعيل عضويات الاعضاء الجدد المسجلين فى المنتدى
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:28 pm من طرف Admin

» شرع اعطاء رتبة لعضو فى منتديات احلى منتدى
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:25 pm من طرف Admin

» الفرق بين الرتبة الخاصة والرتبة العامة
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:23 pm من طرف Admin

» شرح عمل رتبة لاحلى منتدى
قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 1:22 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
فتحات العرب

 

 قصة نبى الله الياس علية السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


قصة نبى الله الياس علية السلام Studen10
ذكر الاسد

الثور
عدد المساهمات : 594
نقاط : 1726
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 07/08/1997
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 27
الموقع : ahlamontada
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله

قصة نبى الله الياس علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة نبى الله الياس علية السلام   قصة نبى الله الياس علية السلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 6:33 am

قصة إلياس عليه السلام
قال الله تعالى بعد قصة موسى وهارون من سورة
الصافات :" وإن إلياس لمن المرسلين * إذ قال لقومه ألا تتقون * أتدعون بعلا
وتذرون أحسن الخالقين * الله ربكم ورب آبائكم الأولين * فكذبوه فإنهم
لمحضرون * إلا عباد الله المخلصين * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إل
ياسين * إنا كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين ".
قال علماء
النسب هو : إلياس النشبي ، ويقال : ابن ياسين ابن فنحاص بن العيزار بن
هارون . وقيل : إلياس بن العازر بن العيزار ابن هارون بن عمران .
قالوا
وكان إرساله إلى أهل بعلبك غربي دمشق ، فدعاهم إلى الله عز وجل وأن يتركوا
عبادة صنم لهم كانوا يسمونه بعلا وقيل كانت امرأة اسمها بعل والله أعلم .
والأول أصح ولهذا قال لهم :" ألا تتقون * أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين * الله ربكم ورب آبائكم الأولين ".
فكذبوا
وخالفوه وأرادوا قتله . فيقال : إنه هرب منهم واختفي عنهم ، قال أبو يعقوب
الأذرعي ، عن يزيد بن عبد الصمد ، عن هشام بن عمار قال : وسمعت من يذكر عن
كعب الأحبار أنه قال : إن إلياس اختفى من ملك قومه في الغار الذي تحت الدم
عمثر سنين ، حتى أهلك الله الملك وولى غيره ، فأتاه إلياس فعرض عليه
الإسلام ، وأسلم من قومه خلق عظيم غير عشرة آلاف منهم ، فأمر بهم فقتلوا عن
آخرهم .
وقال ابن أبي الدنيا : حدثني أبو محمد القاسم بن هشام ، حدثنا
عمر بن سعيد الدمشقي ، حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن بعض مشيخة دمشق قال :
أقام إلياس عليه السلام هارباً من قومه في كهف جبل عشرين ليلة - أو قال
أربعين ليلة - تأتيه الغربان برزقه .
وقال محمد بن سعد كاتب الواقدي :
أنبأنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، عن أبيه قال : أول نبي بعث إدريس ،
ثم نوح ثم إبراهيم ، ثم إسماعيل وإسحاق ، ثم يعقوب ثم يوسف ثم لوط ثم هود
ثم صالح ثم شعيب ، ثم موسى وهارون ابنا عمران ، ثم إلياس النشبي بن العازر
بن هارون ابن عمران بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم
السلام .
هكذا قال : وفي هذا الترتيب نظر .
وقال مكحول عن كعب : أربعة أنبياء أحياء : اثنان في الأرض إلياس والخضر ، واثنان في السماء : إدريس وعيسى عليهم السلام .
وقد
قدمنا قوك من ذكر أن إلياس والخضر يجتمعان في كل عام في شهر رمضان ببيت
المقدس ، وأنهما يحجان كل سنة ويشربان من زمزم شربة تكفيهما إلى مثلها من
العام المقبل . وأوردنا الحديث الذي فيه أنهما يجتمعان بعرفات كل سنة .
وبينا أنه لم يصح شيء من ذلك ، وأن الذي يقوم عليه الدليل : أن الخضر مات ، وكذلك إلياس عليهما السلام .
وما
ذكره وهب بن منبه وغيره : أنه لما دعا ربه عز وجل أن يقبضه إليه لما كذبوه
وآذوه ، فجاءته دابة لونها لون النار فركبها ، وجعل الله له ريشاً وألبسه
النور ، وقطع عنه لذة المطعم والمشرب وصار ملكياً بشرياً سماوياً أرضياً ،
وأوصى إلى اليسع بن أخطوب ، ففي هذا نظر . وهو من الإسرائيليات التي لا
تصدق ولا تكذب ، بل الظاهر أن صحتها بعيدة . . والله أعلم .
فأما الحديث
الذي رواه الحافظ أبو بكر البيهقي : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثني
أبو العباس أحمد بن سعيد المعداني البخاري ، حدثنا عبد الله بن محمود :
حدثنا عبدان بن سنان ، حدثني أحمد بن عبد الله البرقي ، حدثنا يزيد بن يزيد
البلوي ، حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن مكحول ، عن أنس بن
مالك قال : كنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في سفر ، فنزلنا منزلاً
فإذا رجل في الوادي يقول : اللهم اجعلني من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم)
المرحومة المغفورة المتاب لها قال : فأشرفت على الوادي فإذا رجل طوله أكثر
من ثلاثمائة ذراع ، فقال لي : من أنت ؟ فقلت : أنس بن مالك خادم رسول الله
(صلى الله عليه وسلم) ، قال : فأين هو ؟ قلت : هو ذا يسمع كلامك ، قال :
فأته فأقرئه مني السلام ، وقل له : أخوك إلياس يقرئك السلام . قال : فأتيت
النبي (صلى الله عليه وسلم) فأخبرته ، فجاء حتى لقيه فعانقه وسلم ، ثم قعدا
يتحادثان فقال له : يا رسول الله . . إني ما آكل في السنة إلا يوماً ،
وهذا يوم فطري فآكل أنا وأنت . قال : فنزلت عليهما مائدة من السماء ، عليها
خبز وحوت وكرفس ، فأكلا وأطعماني وصلينا العصر ، ثم وعده ورأيه مرة في
السحاب نحو السماء .
فقد كفانا البيهقي أمره ، وقال : هذا حديث ضعيف بمرة .
والعجب
أن الحاكم أبا عبد الله النيسابوري أخرجه في مستدركه على الصحيحين ، وهذا
مما يستدرك به على المستدرك : فإنه حديث موضوع مخالف للأحاديث الصحاح من
وجوه ومعناه لا يصح أيضاً فقد تقدم في الصحيحن أن رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) قال :" إن الله خلق آدم طوله ستون ذراعاً في السماء - إلى أن قال - :
ثم لم يزل الخلق ينقص حتى الآن ".
وفيه أنه لم يأت رسول الله (صلى الله
عليه وسلم) حتى كان هو الذي ذهب إليه ، وهذا لا يصح ، لأنه كان أحق بالسعي
إلى بين يدي خاتم الأنبياء . وفيه أنه يأكل في السنة مرة ، وقد تقدم عن
وهب أنه سلبه الله لذة المطعم والمشرب ، وفيما تقدم عن بعضهم : أنه يشرب من
زمزم كل سنة شربة تكفيه إلى مثلها من الحول الآخر .
وهذه أشياء متعارضة وكلها باطلة لا يصح شيء منها .
وقد
ساق ابن عساكر هذا الحديث من طريق أخرى واعترف بضعفها وهذا عجب منه ، كيف
تكلم عليه ؟ فإنه أورده من طريق حسين بن عرفة ، عن هانئ بن الحسن ، عن بقية
، عن الأوزاعي ، عن مكحول ، عن واثلة ، عن ابن الأسقع ، فذكر نحو هذا
مطولاً . وفيه أن ذلك كان في غزوة تبوك ، وأنه بعث إليه رسول الله (صلى
الله عليه وسلم) أنس بن مالك وحذيفة بن اليمان ، قالا : فإذا هو أعلى جسماً
منا بذراعين أو ثلاثة ، واعتذر بعدم قدرته لئلا تنفر الإبل ، وفيه أنه لما
اجتمع به رسول الهل (صلى الله عليه وسلم) أكلا من طعام الجنة ، وقال : إن
لي في كل أربعين يوماً أكلة ، وفي المائدة خبز من عنب وموز ورطب وبقل ، ما
عدا الكراث . وفيه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سأله عن الخضر فقال :
عهدي به عام أول ، وقال لي : إنك ستلقاه قلي فأقرئه مني السلام .
وهذا
يدل على أن الخضر وإلياس ، بتقدير وجودهما وصحة هذا الحديث لم يجتمعا به
إلى سنة تسع من الهجرة ، وهذا لا يسوغ شرعاً . وهذا موضوع أيضاً .
وقد
أورد ابن عساكر طرقاً فيمن اجتمع بإلياس من العباد ، وكلها لا يفرح بها ،
لضعف إسنادها أو لجهالة المسند إليه فيها ، ومن أحسنها ما قاله أبو بكر بن
أبي الدنيا : حدثني بشر ابن معاذ : حدثنا حماد بن واقد ، عن ثابت قال : كنا
مع مصعب بن الزبير بسواد الكوفة ، فدخلت حائطاً أصلي فيه ركعتين فافتتحت
:" حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم * غافر الذنب وقابل التوب شديد
العقاب ذي الطول " فإذا رجل من خلفي على بغلة شهباء ، عليه مقطعات يمنية
فقال لي : إذا قلت :" غافر الذنب " فقل : يا غافر الذنب اغفر لي ذنبي ،
وإذا قلت :" قابل التوب " فقل : يا قابل التوب تقبل توبتي ، وإذا قلت : "
شديد العقاب " فقل : يا شديد العقاب لا تعاقبني ، وإذا قلت :" ذي الطول "
فقل : يا ذا الطول تطول على برحمة ، فالتفت فإذا لا أحد . وخرجت فسألت : مر
بكم رجل على بغلة شهباء عليه مقطعات يمنية ؟ فقالوا : ما مر بنا أحد .
فكانوا لا يرون إلا أنه إلياس .
وقوله تعالى :" فكذبوه فإنهم لمحضرون "
أي للعذاب ، أما في الدنيا والآخرة ، أو في الآخرة . والأول أظهر على ما
ذكره المفسرون والمؤرخون وقوله :" إلا عباد الله المخلصين " أي إلى من آمن
منهم . وقوله :" وتركنا عليه في الآخرين " أي أبقينا بعده ذكراً حسناً له
في العالمين فلا يذكر إلا بخير ، ولهذا قال :" سلام على إل ياسين " أي سلام
على إلياس والعرب تحلق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها كما قالوا :
إسماعيل وإسماعين ، وإسرائيل وإسرائين ، وإلياس وإلياسين ، وقد قرئ : سلام
على آل ياسين ، أي على آل محمد ، وقرأ ابن مسعود وغيره : سلام على إدراسين
، ونقل عنه من طريق إسحاق عن عبيدة بن ربيعة عن ابن مسعود أنه قال : إلياس
هو إدريس . وإليه ذهب الضحاك بن مزاحم ، وحكاه قتادة ومحمد بن إسحاق .
والصحيح أنه غيره كما تقدم . . والله أعلم
................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hamd.yoo7.com
 
قصة نبى الله الياس علية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة نبى الله شيث علية السلام
» قصة نبى الله ادم علية السلام
» قصة نبى الله يوسف علية السلام
» قصة نبى الله ادريس علية السلام
» قصة نبى الله يونس علية السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال حمد بعرابة ابيدوس :: اسلاميات :: الانبياء والمرسلون-
انتقل الى: